أيقونات صفحات التواصل الإجتماعي


منذ مئات السنين, وتحديدا خلال عهد الدولة الفاطمية في مصر (969-1171) برزت طائفة دينية تدعى الموحدون أو الدروز, مؤسسها الفعلي هو ''حمزة بن علي الزوزني'' وتسميتها تعود إلى ''محمد إسماعيل الدرزي''.


الدروز لم يلقوا ترحيبا عند تأسيس طائفتهم, فلجئوا إلى المناطق الجبلية في بلاد الشام (جبل الكرمل, هضبة الجولان, جبل العرب وجبل لبنان) حيث تنتشر  غالبيتهم اليوم في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين ويتجاوز عددهم المليون والنصف حول العالم.


عقيدة الدروز مستمدة من ديانات وفلسفات مختلفة كالمذهب الإسماعيلي والفلسفة اليونانية والبوذية ... تتضمن :
·       الإيمان بإله واحد
·       الديانات الإبراهيمية
·       القرآن الكريم
·       تناسخ الأرواح

لكن لديهم تقاليد خاصة بهم مثل كتاب ''رسائل الحكمة'' ويشتهرون بالتماسك الديني والاجتماعي والسياسي ومعرفة تعاليم الدين محصورة على مجموعة ضيقة منهم والمعرفون باسم ''العقال''.


الدروز طائفة مغلقة لا يسمحون لأحد بالانضمام إليهم, هذا الانغلاق لم يمنع بروز شخصيات منهم في الآداب والسياسة مثل الشاعر الفلسطيني ''سميح القاسم'' وقائد الثورة السورية الكبرى ''سلطان الأطرش'' والزعيم اللبناني الشهير ''كمال جنبلاط'' ورجل الإستقلال اللبناني ''مجيد أرسلان''.


دخل الدروز في صراعات عدة عبر العقود مع الدولة العثمانية و ''المسيحيون الموارنة'' في لبنان والاستعمار الفرنسي وشاركوا في الحرب الأهلية اللبنانية (1975-1990).


الطائفة الدروزية : ماذا تعرفون عنها ?


تمكن المنتخب الوطني لكرة القدم من إقتلاع بطاقة الترشح لنهائيات كاس أمم إفريقيا 2020 المنتظر إقامتها في الكاميرون, وذلك بعد تكرار االفوز على المنتخب الليبي وهذه المرة في المباراة التي جمعت المنتخبين عشية اليوم في مدينة "سلا" المغربية.

وحمل هدفي المنتخب الوطني توقيع اللاعب أنيس البدري في الدقيقة 13 و 88 من عمر المباراة, هذا وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بهدف نظيف للمنتخب الوطني حمل توقيع مهاجم الترجي كذلك في المباراة التي أقيمت بالملعب الاولمبي برادس.


المنتخب الوطني يترشح لنهائيات "شان" الكاميرون 2020 بفضل هاتريك أنيس البدري (فيديو)


ليس سؤال الإنسان عن ذاته بالسؤال المستحدث أو بالسؤال المصطنع : من جهة كونه يتعلق بخصوصية واقع الإنسان باعتباره وضع يرتبط بتلائمه مع خاصية الوعي " فيورباخ " يقول " الوعي ميزة إنسانية " , فالإنسان في حاجة لمعرفة ذاته ومعرفة موضع ذاته في هذا الوجود فالسؤال عن الإنساني هو بالأساس سؤال في معنى الوجود ودلالة المصير ومصدر هذا الوجود.

إن الوجود الإنساني غالبا هو وجود متميز وغالبا ما تتشكل لحظة قلق وحيرة وجودية فيكون طرح هذه الأسئلة ومحاولة البحث فيها بمثابة استعادة حب الحياة وإرادة البحث عنها والاستمرار فيها. وسؤال الإنسان عن ذاته ليس بالسؤال المستحدث من جهة كونه سؤال ينغرس في عمق الوعي البشري وهو ما يشهد عليه مضمون الفكر الأسطوري بما هو أول أشكال الوعي البشري وأقدمها (انظر أسطورة جيرجامش في ص 7 من الكتاب المدرسي للباكالوريا آداب).

إن الأمر لا يتعلق بالأسطورة وحدها فالحال ذاته بالنسبة لمختلف أشكال الوعي البشري كالفن والدين والعلم والفلسفة, وإذا يظل محور الاهتمام فيها جميعا الإنسان, وغير أن ما يكسب الفلسفة خصوصيتها كنمط من التفكير ليس في مسألة الإنسان فحسب ولكن فيما يعود على مجمل خطابها وقضاياها.
إنما تشكل هذا الخطاب حول مفهوم الكلي : الكلي كمبدأ للتعقل والكلي كمطلب والكلي كرهان ولكن أية ضرورة تستدعي التفكير في الإنسان.
ما دلالة ربط الإنساني بالوحدة ? وأي اقتضاء معرفي وقيمي يشرع لهذا الربط ويستدعيه ? أية إحرجات يثيرها هذا الربط ? وبأي معنى يكون إثبات الكثرة والاعتراف بها داخل الإنسان شرط تحديده كونيا ? ماهي تجليات استشكال هذه العلاقة الملتبسة بين الوحدة والكثرة في تعريف الكائن الإنسان ?
هل في ربط الإنية بالوحدة واستبعاد الكثرة في تحققها تشريع وتبرير لإقصاء الأخر ( العالم, الجسد, الغير, التاريخ ... ) أما أن نفي غيرية الأخر إنما هو نفي لشروط الإنية ذاتها – الإنية والغيرية.


إذا كان من غير الممكن تعيين الإنية وتحققها بمعزل عن الآخر فما خصوصية الوسائط التي تضمن التواصل معه والى أي حد تكون هذه الوسائط قادرة على الإيفاء بمطلب التواصل ?
إننا نوجد كذوات تحمل إنية كما أننا ذوات ثقافية تحمل هوية ثقافية مخصوصة فهل أن الاعتراف والتمسك بالهوية يمثل عائق أمام التواصل مع الثقافي – الخصوصية والكونية.


الأستاذ زهير العباسي – معهد قرطاج حنبعل العام الدراسي 2017/2018
للحصول على ملخصات رائعة و خاصة بمادة الفلسفة لجميع شعب الباكالوريا (الآداب – الاقتصاد – الشعب العلمية) فقط الاتصال على الرقم 26060749



فلسفة باكالوريا: مدخل إشكالي للتفكير في مسألة الإنساني بين الوحدة والكثرة


لقّب بعميد الأدب الشعبي للدور الكبير الذي قام به في جمع الأدب الشعبي وحفظه ، ولد محمد المرزوقي في حي العوينة من معتمدية دوز في 22 سبتمبر 1916 درس في زاوية جدّه عمر المحجوب إلى حدود العاشرة حيث حفظ نصيبا من القرآن الكريم وإلتحق بالعاصمة حيث درس أوٌل الأمر في المدرسة الابتدائية بنهج الكنز وقد جاء الى العاصمة في كفالة شقيقه المحامي ( كان يسمٌى الوكيل ) ثم إنضم للمدرسة الخلدونية فأحرز على ديبلوم العلوم العملية من الخلدونية بالتوازي مع حصوله على الأهلية سنة 1935 والتحصيل سنة 1944.

عمل في الصحافة والتعليم وفي وزارة الثقافة ، وكانت بداية تجربته الصحفية في جريدة النهضة سنة 1944 كما كتب في معظم الصحف الصادرة في الأربعينات والخمسينات وعانى من أجل إستقلال تونس إذ تم إبعاده الى قبلي بعد أحداث 9 أفريل 1938 طيلة خمس سنوات وعندما عاد إلى العاصمة واصل نشاطه السياسي بالتوازي مع نشاطه الثقافي والأدبي فترأس الجامعة الدستورية للجنوب التونسي من 1947 الى 1954 وهي المرحلة الحاسمة في النضال من أجل الاستقلال.

بدأ في نشر كتبه منذ الأربعينات وكان أوٌل من نشر كتابا عن الطاهر الحداد حاز على جائزة بلدية تونس سنة 1950 عن روايته '' ضدان '' كما نال جائزة الدولة التقديرية سنة 1979 ، كتب عشرات المسرحيات ومئات الحلقات الإذاعية وكان من مؤسسي المعهد القومي للآثار وإتحاد الكتٌاب التونسيين وإتحاد الشعراء الشعبيين ومهرجان الصحراء الدولي والمهرجان الوطني للشٌعر الشعبي والمهرجان الوطني للأغنية الشعبية وترك قبل وفاته حوالي أربعين كتابا منشورا وثمانين مخطوطا في إنتظار النشر.

ساهم في عدٌة جمعيات منها الرشيدية ونادي القلم والجمعية التونسية لحقوق المؤلفين وكتب الاغنية ومن أشهر أغانيه '' غزالي نَفَر " التي غنتها صليحة وكذلك " بخنوق بنت المحاميد " التي أعاد كتابتها وعيون سود مكحولين وقد غنٌت له صليحة عددا من أغانيه . توفي رحمه الله في 14 نوفمبر 1981 ودفن في مقبرة الزلاج .

محمد المرزوقي : عميد الأدب الشعبي


السنباطي الذي يحلم بالمجد ,عرف في أعماقه أنه مطرب ولعله توصل إلى هذا القرار بعد أن أيقن أنه لن يستطيع بصوته أن يزاحم عملاق الطرب ' عبد الوهاب ' على مكانته وعلى الرغم من هذا فإن حنينه إلى الغناء كان يدفعه دائما إلى تقديم وصلتين غنائيتين في الإذاعة المصرية التي أفردت له يوما في الأسبوع وكان يخص نفسه بروائع الشعر فيلحنها ويغنيها وكان على إتصال دائم بصديقه الشاعر الغنائي أحمد فتحي الذي سبق ولحن له "همسات" و"الزهرة" حافزا ليلحن المزيد من روائع هو هكذا ولدت قصيدة " فجر " التي أحدثت عند ظهورها دويا لم تحدثه قبلها سوى"الجندول" على الرغم من أن الفرقة الموسيقية المتواضعة التي رافقته والتي جعلت "محمد عبد الوهاب" يتحدث عن السنباطي في العزف مشيرا إلى أن السنباطي عندما ينقطع عن العزف مع فرقته الموسيقية لضبط أوتار عوده فإن المستمع يكتشف كما في قصيدة " فجر " بأن عدد العازفين لا يزيد عن أصابع اليد الواحدة وأن السنباطي عندما يريد العزف مع فرقته يحسب المستمع أن الفرقة تتكون من عشرين عازفا ويمكن اختيار قصيدة "فجر" التي مازالت تطرب الملايين من عيون الغناء العربي الكلاسيكي حتى أن السنباطي نفسه لم ينج من تأثير نغماتها إذا نجده يستقي منها بعد سنوات وكان ذلك في سنة 1946 لحنه الشهير لأم كلثوم "هلت ليالي القمر" والذي يستمع إلى الأغنيتين وكلتاهما من مقام الراست يكتشف ذلك بسهولة.

في قصيدة "فجر" وحد السنباطي بين الموسيقى بالشعر وضرب وهو المحافظ على القوالب التقليدية في الغناء عندما إستغنى عن المذهب وترك شاعريته تقوده بعفوية بالغة.

نجم في الذاكرة : رياض السنباطي " النغم الخالد "


أعلنت الشرطة الفرنسية اليوم الخميس 6 جوان 2019 القاء القبض على رئيس الاتحاد الإفريقي الملغاشي أحمد أحمد بتهمة الفساد الضريبي في قضية متهم فيها من قبل شركة Puma للتجهيزات الرياضية , إلا أن الإيقاف أيضا يتعلق كذلك بتهم موجهة له بالتحرش الجنسي خلال الفترة التي تواجد فيها بالعاصمة الباريسية سنة 2017 خلال أحد الاجتماعات الدورية للاتحاد الدولي في تلك الفترة .
ويذكر أن أحمد أحمد المعروف بانحيازه الغريب للفرق المغربية يتواجد بباريس لحضور إجتماع الكاف الخاص بأحداث مباراة نهائي رابطة الأبطال الإفريقية بين الترجي التونسي و الوداد ويبدو أن قرار الأمس الغريب القاضي بإعادة المباراة المذكورة كان القادح لما حدث اليوم خصوصا و ان شبهات الفساد تحوم حول الملغاشي منذ توليه رئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم .


إيقاف أحمد أحمد في باريس بتهمة الفساد المالي و التحرش الجنسي


تتواتر الأخبار والتسريبات حول الاجتماع المنتظر للاتحاد الإفريقي غدا الثلاثاء إذا أكد الموقع الالكتروني لقنوات أرينا سبورت الصربية أن فريق الوداد البيضاوي المغربي قد يتعرض للإيقاف لمدة 4 سنوات من المسابقات الإفريقية بعد انسحابه من إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا 2019 أمام الترجي التونسي عندما كانت النتيجة تشير لتقدم فريق باب سويقة بهدف لصفر .


وشدد المقال أن انسحاب لاعبي الفريق المغربي إثر احتجاجهم الغريب على منظومة الفار المعطلة رغم علمهم المسبق بعدم توفرها منذ بداية المباراة، حيث طالبوا الحكم الغامبي باكاري غاساما بالعودة والتثبت من مدى صحة الهدف الذي سجلوه في مرمى الترجي قبل أن يلغيه الحكم للتسلل.

ورفضهم مواصلة المباراة رغم تأكدهم أن تقنية الفيديو معطلة و بالتالي فان الفريق المغربي سيتعرض لنفس مصير النجم الساحلي التونسي في نسخة 2012 و مصير وفاق سطيف في 2016 الذين تعرضوا للاستبعاد لمدة سنتين لكل منهم بعد توقف المباريات المذكورة لأسباب مختلفة لكن في حالة فريق الوداد ستكون العقوبة مضعفة لان الفريق انسحب تلقائيا ورفض استكمال المباراة.

أرينا سبورت الصربية : الوداد البيضاوي المغربي مهدد بالإيقاف لمدة 4 سنوات